Shop by category
nefsak.com»»»»»ازدهار وانهيار النخبة القانون
Politics  

ازدهار وانهيار النخبة القانون

Dar El Shorouk
ازدهار وانهيار النخبة القانون
nefsak price:
EGP 59.99
Quantity:
or add to:
 
SKU: SH_9789770931929
Shipping Weight: 1.10 Kg
Author/Translator/Contributor: عمرو الشلقانى
Number of Pages: 377
Publisher: Dar El Shorouk
" ازدهار وانهيار النخبة القانون "


في كتابه، يتناول الشلقاني تاريخ النخبة القانونية المصرية من أوائل القرن التاسع عشر حتى الآن، كما يتتبع تأثير إحياء سيادة القانون على الرفع من شأن رجال القانون و تمكينهم، كصناع قرار فعالين، على التأثير في مختلف القضايا العامة. يعتقد الشلقانى أن المطالب الاقتصادية والسياسية الحالية لإحياء سيادة القانون قد تؤدى لاستعادة الوضع المفتقد منذ زمن طويل للمحامين المصريين أو النخبة القانونية المصرية، وأن العودة الأخيرة لسيادة القانون في الصدارة قد تعني أن الأبواب ستفتح للمحاميين للعودة لصفوف النخبة، كما كان الحال في القرن التاسع عشر.

ومع ذلك، فإن نجاح هذا المسعى يعتمد على قدرة رجال القانون في تقديم مشروعا كاملا للإصلاح القانوني مستندا على الهوية الوطنية. يقول الشلقاني، "لعل أكثر الإسهامات ابتكاراً هذه الأيام هي تلك التي تأتى من جانب محاميي الإخوان المسلمين الذين يقرنون تفسيرا إسلاميا للهوية المصرية بمشروع قانوني لإعادة حكم الشريعة في نطاق التطبيق القضائي.

ستقابل تلك المحاولات بإسهامات مماثلة من قبل القضاة، إلى جانب المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان أو التابعين لمؤسسات، و لكن سيتوحد الجميع فى الدعوة الإصلاحية لسيادة القانون." وفي الكتاب، يناقش الشلقاني كيف أن الإصلاحات القانونية من 1876 و ما تلاها سمحت بتصعيد نخبة قانونية للحكم فى نهايات هذا القرن.

Product rating

Customer Reviews